الشهيد عبدلله ابكر القائد العام لحركة و جيش تحرير السودان

سيرة ذاتية للشهيد / عبدالله ابكر ، قائد جيش حركة تحرير السودان السابق
الاسم
عبدالله ابكر بشر خاطر

مكان وتاريخ الميلاد
من مواليد 1974 م بقرية ماتيو فى بلدة بامنا ، ضواحى شمال مدينة كرنوى على مسافة 10 كيلو متر

المراحل التعليمية
اكمل الشهيد عبدلله حتى المرحلة المتوسطة فقط ودرس فى مدرسة كرنوى الابتدائية ثم المتوسطة فى نفس المدينة وذلك فى الفترة من 1982 وحتى 1988 م

الحالة الاجتماعية
كان حديث الزواج واستشهد وهو فى ايام عرسه الاولى

الحياة العسكرية
سافر الى ليبيا وتدرب فى معسكرات اللجان الثورية فى الفترة من 1989 م وحتى 1990 م ، وقد تخصص فى مجال المدفعية . يعتبر الشهيد من الذين اسسوا حركة تحرير السودان من مرحلة الصفر وكان قائدها العام حتى تاريخ استشهاده فى 1/5/2004 م . من اخطر المعارك التى خطط لها ونفذها بقيادته المباشرة هى معركة دخول مدينة الفاشر المشهورة حيث تم تدمير كل الطائرات الحربية الجاثمة على ارض المطار . ومن المعارك المشهورة والكبيرة التى قادها ايضا معركة ابو قمرة ومعركة عين سيرو و معركة كتم .
من مآثره
كان همه الاول الا تنطفئ جذوة الثورة وكان امله ان تتوسع مجال الثورة وتشمل كل دار فور بقبائله المختلفة وكان يرى انه بقيام هذه الثورة قد لاحت فرصة تاريخية لاهل دار فور لاخذ حقوقهم المهضومة . ويقول احد الذين على اتصال به بصورة منتظمة قبل استشهادته ان حديثه دائما وكأنما يقول وصاياه الاخيرة وكل تركيزه كان يؤكد على انهم تحملوا شرف اشعال هذه الثورة وعلى اهل دار فور تكملة المشوار بتنسيق العمل العسكرى والسياسى . ويقول محدثى فى آخر اتصال له وهو عريس فى الاحراش مع جيشه وقال له فيما معناه ” انه يرى ان ما تبقى من عمره قليل وهو ذاهب لا محالة فى سبيل هذه الثورة ووصيته الا تنطفئ جذوة هذه الثورة حتى ينال اهل دار فور حقوقهم كاملة .

شارك هذا الموضوع:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*